♥☺..بنـــــــآت آلانمـــــــى..♥☺
قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام GSxh1

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

♥☺..بنـــــــآت آلانمـــــــى..♥☺
قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام GSxh1
♥☺..بنـــــــآت آلانمـــــــى..♥☺
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

+2
•»rάч
мσσи
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Empty قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

مُساهمة من طرف мσσи الأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:16 am

قال الحافظ أبو القاسم بن عساكر في كتابه التاريخ المشهور الحافل: زكريا بن برخيا، ويقال: زكريا بن دان، ويقال: زكريا بن لدن بن مسلم بن صدوق بن حشبان بن داود ابن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ياخور بن شلوم بن بهفاشاط ابن إينامن بن رخيعم بن سليمان بن داود، أبو يحيى عليه السلام، من بني إسرائيل. دخل البثنة من أعمال دمشق في طلب ابنه يحيى، وقيل: إنه كان بدمشق حين قتل ابنه يحيى، والله أعلم. وقد قيل غير ذلك في نسبه، ويقال فيه زكريا بالمد والقصر، ويقال: زكرى أيضاً.

والمقصود أن الله تعالى أمر رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم أن يقص على الناس خبر زكريا عليه السلام، وما كان من أمره حين وهبه الله ولداً على الكبر، وكانت امرأته مع ذلك عاقراً في حال شبيبتها، وقد أسنت أيضاً، وحتى لا ييأس أحد من فضل الله ورحمته ولا يقنط من فضله تعالى، فقال تعالى: (ذكر رحمة ربك عبده زكريا * إذ نادى ربه نداء خفياً). قام من الله فنادى ربه مناداة أسرها عمن كان حاضراً عنده مخافته، فقال: يا رب، يا رب. فقال الله: لبيك لبيك لبيك، (قال: رب إني وهن العظم مني) أي: ضعف وخار من الكبر، (واشتعل الرأس شيباً)، استعارة من اشتعال النار في الخطب، أي: غلب على سواد الشعر شيبه، وهكذا قال زكريا عليه السلام:

{ إِنَّي وَهَنَ ٱلْعَظْمُ مِنِّي وَٱشْتَعَلَ ٱلرَّأْسُ شَيْباً } (سورة مريم:4) .

وقوله:

{ وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَآئِكَ رَبِّ شَقِيّاً }(سورة مريم:4) .

أي: ما دعوتني فيما أسألك إلا الإجابة، وكان الباعث له على هذه المسألة أنه لما كفل مريم بنت عمران بن ماثان، وكن كلما دخل عليها محرابها وجد عندها فاكهة في غير أوانها ولا أوانها، وهذه من كرامات الأولياء، فعلم أن الرازق للشيء في غير أوانه قادر على أن يرزقه ولداً، وإن كان قد طعن في سنه


{ هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ ٱلدُّعَآءِ } (سورة آل عمران:38( .

وقوله:

{ وَإِنِّي خِفْتُ ٱلْمَوَالِيَ مِن وَرَآءِى وَكَانَتِ ٱمْرَأَتِي عَاقِراً } (سورة مريم:5) .

قيل: المراد بالموالي العصبة، وكأنه خاف من تصرفهم بعده في بني إسرائيل بما لا يوافق شرع الله وطاعته، فسأل وجود ولد من صلبه يكون برأ تقياً مرضياً، ولهذا قال: (فهب لي من لدنك) أي: من عندك بحولك وقوتك (وليا يرثني) أي: في النبوة والحكم في بني إسرائيل (ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا) يعني: كما كان آباؤنا وأسلافه من ذرية يعقوب أنبياء، فاجعله مثلهم في الكرامة التي أكرمتها بها من النبوة والوحي، وليس المراد هاهنا وراثة المال كما زعم ذلك من زعمه من الشيعة.

فلما بشر بالولد وتحقق البشارة شرع يستعلم على وجه التعجب وجود الولد له والحالة هذه (قال رب أني يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقراً وقد بلغت من الكبر عتياً) أي: كيف يوجد ولد من شيخ كبير، قيل: كان عمره إذ ذاك سبعاً وسبعين سنة، والأشبه والله أعلم أنه كان أسن من ذلك وكانت امرأتي في حال شبيبتها عاقراً لا تلد، والله أعلم. وهكذا أجيب زكريا عليه السلام، قال له الملك الذي يوحي إليه بأمر ربه: (كذلك قال ربك هو على هين) أي: هذا سهل يسير عليه (وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئاً) أي: قدرته أوجدتك بعد أن لم تكن شيئاً مذكوراً، أفلا يوجد منك ولد وإن كنت شيخاً؟!
وقال تعالى:

{ فَٱسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ } (سورة الأنبياء:90 ).

ومعنى إصلاح زوجته: أنها كانت لا تحيض فحاضت، وقيل: كان في لسانها شيء، أي بذاءة. (قال رب اجعل لي آية) أي: علامة على وقت تعلق مني المرأة بهذا الولد المبشر به، (قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سوياً) يقول: علامة ذلك أن يعتريك سكت لا تنطق معه ثلاثة أيام إلا رمزاً، وأنت في ذلك سوي الخلق صحيح المزاج معتدل البينة، وأمر بكثرة الذكر في هذه الحال بالقلب واستحضار ذلك بفؤاده بالعشي والإبكار، فلما بشر بهذه البشارة خرج مسروراً بها على قومه من محرابه، (فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا).

وفي قوله: (يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبياً) يخبر تعالى عن وجود الولد وفق البشارة الإلهية لأبيه زكريا عليه السلام، وأن الله تعالى علمه الكتاب والحكمة وهو صغير في حال صباه. قال عبد الله بن المبارك: قال معمر: قال الصبيان ليحيى بن زكريا: اذهب بنا نلعب، فقال: ما للعب خلقنا، قال: وذلك قوله: (وآتيناه الحكم صبياً). وأما قوله: (وحناناً من لدنا) فروي ابن جرير عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس أنه قال: لا أدري ما الحنان. ويحتمل أن يكون ذلك صفة لتحنن يحيى على الناس ولاسيما على أبويه، وهو محبتهما والشفقة عليهما وبره بهما. وأما الزكاة فهو طهارة الخلق وسلامته من النقائص والرذائل، والتقوى طاعة الله بامتثال أوامره وترك زواجره.

ثم ذكر بره بوالديه وطاعته لهما أمراً ونهياً، وترك عقوقهما قولاً وفعلاً فقال: (وبراً بوالديه ولم يكن جباراً عصياً) ثم قال: (وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً)، هذه الأوقات الثلاثة أشد ما تكون على الإنسان، فإنه ينتقل في كل منها من عالم إلي عالم آخر، فيفقد الأول بعد ما كان ألفه وعرفه، ويصير إلي الآخر ولا يدري ما بين يديه، ولهذا يستهل صارخاً إذا خرج من بين الأحشاء وفارق لينها وضمها، وينتقل إلي هذه الدار ليكابد همومها وغمها. وقال ابن المبارك عن وهيب بن الورد، قال: فقد زكريا ابنه ثلاثة أيام، فخرج يلتمسه في البرية، فإذا هو قد احتفر قبراً وأقام فيه يبكي على نفسه، فقال: يا بني أنا أطلبك من ثلاثة أيام وأنت في قبر قد احتفرته قائم تبكي فيه؟ فقال: يا أبت ألست أنت أخبرتني أن بين الجنة والنار مقام لا يقطع إلا بدموع البكائين؟ فقال له: أبك يا بني، فبكيا جميعاً.

وذكروا أنه كان كثير البكاء حتى أثر البكاء في خديه من كثرة دموعه. وذكروا في قتله أسباباً من أشهرها أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه أو من لا يحل له تزويجها، فنهاه يحيى عليه السلام عن ذلك، فبقى في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها استوهبت منه دم يحيى، فوهبه لها، فبعثت إليه من قتله وجاء برأسه ودمه في طست إلي عندها، فيقال أنها هلكت من فورها وساعتها. وقيل: بل أحبته امرأة ذلك الملك وراسلته فأبى عليها، فلما يئست منه تحيلت في أن استوهبته من الملك، فتمنع عليها الملك، ثم أجابها إلي ذلك، فبعث من قتله وأحضر إليها رأسه ودمه في طست. ثم اختلف في مقتل يحيى بن زكريا هل كان بالمسجد الأقصى أم بغيره على قولين. فقال الثوري عن الأعمش عن شمر بن عطية قال: قتل على الصخرة التي ببيت المقدس سبعون نبياً منهم يحيى بن زكريا عليه السلام. وقال أبو عبيد القاسم بن سلام، حدثنا عبد الله بن صالح، عن الليث، عن يحيى ابن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال: قدم بختنصر دمشق فإذا هو بدم يحيى بن زكريا يغلي، فسأل عنه فأخبروه، فقتل على دمه سبعين ألفاً فسكن.
мσσи
мσσи
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى

عدد المساهمات : 763
نقاط : 1493
تم تقيمي ~ : 20
تاريخ التسجيل : 23/09/2011
العمر : 23

https://bhr55alanma.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Empty رد: قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

مُساهمة من طرف •»rάч الجمعة فبراير 03, 2012 6:08 pm

قصص آلآنبيـآءْ آففضلْ

ققصصْ ففيْ آلعً ـآلممْ

دآآآآآممْ آلآببدآآعْ..

•»rάч
عضوة مبتدأة
عضوة مبتدأة

عدد المساهمات : 33
نقاط : 47
تم تقيمي ~ : 1
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 23
الموقع : http://anmauat.forumegypt.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Empty رد: قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

مُساهمة من طرف نونا المجنونه الأربعاء مارس 21, 2012 1:47 pm

دام الابداع
رائع شكرا

تقلى مرورى
نونا المجنونه
نونا المجنونه
عضوة مبتدأة
عضوة مبتدأة

عدد المساهمات : 38
نقاط : 41
تم تقيمي ~ : 0
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Empty رد: قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

مُساهمة من طرف CøØøŁ ĞĩŖŁ الخميس مارس 22, 2012 8:13 am

دام التقدم
شكرا لكي
CøØøŁ ĞĩŖŁ
CøØøŁ ĞĩŖŁ
عضوة فضية
عضوة فضية

عدد المساهمات : 175
نقاط : 272
تم تقيمي ~ : 2
تاريخ التسجيل : 04/03/2012
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Empty رد: قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

مُساهمة من طرف CũŢÊ ĜįRĹ الإثنين مارس 26, 2012 9:50 am

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Images?q=tbn:ANd9GcQLw8eIawVPDrkwMb86YKlNY2_gi1AldSDm6o46YlluwHSwxm6l0w
CũŢÊ ĜįRĹ
CũŢÊ ĜįRĹ
نائبه
نائبه

عدد المساهمات : 573
نقاط : 664
تم تقيمي ~ : 10
تاريخ التسجيل : 26/03/2012
العمر : 25
الموقع : في البيت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Empty رد: قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

مُساهمة من طرف мσσи الجمعة سبتمبر 14, 2012 2:48 pm

العفو

منورين الموضوع
мσσи
мσσи
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى

عدد المساهمات : 763
نقاط : 1493
تم تقيمي ~ : 20
تاريخ التسجيل : 23/09/2011
العمر : 23

https://bhr55alanma.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Empty رد: قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

مُساهمة من طرف فراشة الزهور الجمعة سبتمبر 21, 2012 8:44 am

شكرا لك

دام الابداع


جزاك الله خيرا

تقبلى مرورى
فراشة الزهور
فراشة الزهور
عضوة مبتدأة
عضوة مبتدأة

عدد المساهمات : 46
نقاط : 46
تم تقيمي ~ : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام Empty رد: قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام

مُساهمة من طرف мσσи الجمعة ديسمبر 28, 2012 1:21 pm

قصة سيدنا ذكريا ويحيى عليهما السلام D0Yi1
мσσи
мσσи
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى

عدد المساهمات : 763
نقاط : 1493
تم تقيمي ~ : 20
تاريخ التسجيل : 23/09/2011
العمر : 23

https://bhr55alanma.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى